اعرف مكانك

مؤخرا بدأت أمشي بشكل أكثر ، وخلال المشي وجدت خيالي يجول في الكثير من المواضيع ، كثير من هذه المواضيع أحسست أني أريد مشاركتها مع الآخرين. اضطررت أن أذكر نفسي بأحد أهم الدروس التي تعلمتها في حياتي: اعرف مكانك ولا تشارك كل رأي تمتلكه.

الكل يعرف هذا الدرس ولعله من أقدم الدروس التي تناقلتها الأجيال ، ولا يوجد حكيم لم يقل هذا الدرس لتلاميذه بصورة أو أخرى. لكني وجدت هذا الدرس أحد أكثر الدروس صعوبة في التطبيق. بعضكم قد يتذكر بعض المشاكل التي وقعت فيها نتيجة لمشاركتي رأيي في غير محله.

في البداية كنت أدلو برأيي في كل فرصة ظنا مني أن هذا يظهرني بشكل “مثقف” ومثير للاهتمام. بعدما مررت ببعض المشاكل نتيجة لبعض أرائي ، ظننت أنه بإمكاني تلافي المشكلة إن اكتفيت بإبداء أرائي لأصدقائي وأهلي. لن أخوض كثيرا في التفاصيل ولن أحكي قصصا. لكني مؤخرا أصبحت أميل للإحتفاظ بأرائي لنفسي حتى يتم سؤالي.

يواجهني الآن موقف مزعج جدا ، حيث أني أرى شخصا يهمني أمره يسير في طريق خاطئ في نظري ، لكن رأيي لم يطلب في الموضوع ، ولا أدري إن كان رأيي صوابا أم لا. عادة في مثل هذه الحالات أكون مساندا وموجودا في كل الأحوال. هذه المرة أجد نفسي غير قادر على المساندة طالما هذا الشخص يسير في هذا الطريق. رأيي يحاول الهروب عن طريق لساني.

لذا قررت أن أكتب هنا ، حتى يكون هذا المقال تذكيرا لي كلما أردت أن أقول شيئا. آسف لأن هذا المقال مكتوب لنفسي وليس لكم.

Advertisements

One comment on “اعرف مكانك

  1. Yazeed كتب:

    الكتابة متنفس الصدر ! 🌷

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s