خاص: هرطقات جامعي ” 30 ” : طبيب ومدّون!

الناس ذوو الإحتياجات الخاصة ليسوا مرضى ، لا شفاء لهم ولا ينقلون لنا العدوى ، كل مايريدونه هو بالضبط مايريده أي واحد منا ، أن يتم تقبلهم في مجتمعهم أن نؤمن بهم وبقدراتهم ..

علينا أن نتقبلهم كما هم ، لأن إحتياجاتهم ليست خطأهم وليس بإستطاعتهم فعل شيء حيالها ! وعلينا أن نؤمن بهم ، لأنهم بشر مثلنا أولا ، ولأنهم الإبداع يأتي من الداخل ..

هذا هو أسبوع التوعية بذوي الإحتياجات الخاصة ، ومن هذه المساحة ، تحية تقدير ، لكل من يحتاج قليلا من المساعدة ومزيدا من التفهم ، إني أؤمن بكم ..

***

إني أؤمن إيمانا تاما بأن الناس تستمع للطبيب أكثر مما تستمع لأي شخص آخر ، بل في مجتمعنا تحديدا فإن كلام الطبيب لا نقاش فيه ، وهذه قوة كبيرة ونعمة عظيمة ، علينا أن نحسن إستخدامها ، إني أتوجه بالطلب لجميع المنتسبين للمجال الصحي ، أن يقوموا بدورهم بتوعية المجتمع بذوي الإحتياجات الخاصة ، لكل من لديه مدونة ، أو يكتب لصحيفة ، أو يشارك في منتدى ، أو يظهر في برنامج على التلفزيون ، أو حتى حين يلتقي بأصدقائه وأقاربه ، قوموا بدوركم ..

بما أني قد أتيت على ذكر الأطباء المدونين ، فإني في الحقيقة أحب أن أزور العديد من المدونات التي كتبت بواسطة أطباء أو طلاب طب ، لأني أشعر بأن هناك رابطا عجيبا يجمع جميع طلاب الطب في جميع أنحاء العالم ، في القائمة التالية بعضا من المدونات التي مررت بها وأعجبني مارأيت فيها ..

Agraphia ، أغرافيا هي عدم القدرة على الكتابة ، وهو اسم جميل وملفت للانتباه ، والمدونة كما وصفت في عنوانها بـ”مأسكوميديا طبية” ، المدونة اشتملت على الكثير من الأحداث والقصص السعيدة والحزينة والقبيحة التي حدثت خلال فترة الإمتياز .. قراءة ممتعة.

دكتورة بطاطس مقلية : ) ، طالبة طب ، مرت بالعديد من القصص الممتعة والجريئة ، وآخرها عن مشاركتها في عملية ولادة ..

للأسف فإني إلى حد الآن لم ألتق إلا بمدون واحد من كليتنا ، وهو الصديق لمفاوي ، والذي يبدو لي أنه قد اعتزل الكتابة للأسف ، توقفه عن الكتابة اعتبره شخصيا شيئا محزنا لأني أردت دوما أن أقرأ للمزيد من طلاب كليتنا ، ولمفاوي يتميز بأسلوبه الخاص ولديه المؤهلات لكتابة مدونة رائعة ، من هنا اتوجه له برجاء العودة ، الطبيبات في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة يبدون نشيطات في هذا المجال الممتع ، وهو أمر رائع ..

مذكرات طالبة وقعت في مصيدة الطب ، مدونة بدأت مؤخرا ، لكن أعجبني فيها فكرة الكاتبة في مشاركة المعلومات والقصص التي جرت لها خلال تدريبها في فصل الصيف مع القراء ، وأتطلع لرؤية كيف تتطور المدونة مع مرور الوقت ..

SmartCookies و Fadiosis ليستا مجرد مدونتين لطالبتي طب ، بل هما أكثر من ذلك ، فيهما الكثير من الآراء والأفكار المتعلقة بالمجال الطبي ، والكثير والكثير مما يتعلق بامور أخرى ، بالنسبة لي فإني أعتبرهما منظارا يظهر لنا نظرة الطبيب للعالم ..

أخيرا ، هذه المدونة الرائعة ، شجون فنون جنون ، ليست لطالبة طب ولا لطبيبة ، بل هي عائدة لإحدى المصابات بمرض ضمور العضلات منذ عامها الاول في الحياة ، ومع ذلك ففي مدونتها هذه تحكي قصتها وآمالها ، مدونة رائعة للغاية ، وهي أكبر رسالة أريد أن أوجهها لكم ” إنهم مبدعون وقادرون ” ..

لن أطيل عليكم الكتابة ، فلديكم عدة مدونات للإطلاع عليها : )

LiverOmar©

Advertisements

6 comments on “خاص: هرطقات جامعي ” 30 ” : طبيب ومدّون!

  1. Fadiosis™ كتب:

    I love how you defined “special needs people”. Not handicapped, nor crippled, but in need for special help.

    Reminding people of the importance of their roles in this field is also very very kind thing of you.

    Finally, I never thought that I’d be mentioned in a good pretty way like this :). I’m really flattered and already blushing. I hope I’m as good as my readers expect me to be.

    :D

  2. Trapped Medic كتب:

    it’s a kind thing to mention “special needs” ppl in ur post, as well as reminding ppl to support them it’s also a nice thing that u’re mentioning other medics’ blogs. and i see myself very happy to find my blog is here .. thanks a lot.. lovely post.
    keep them coming

  3. Smart CoOkie كتب:

    Thank you for reminding us of those amazing people. And for mentioning me in your post. I’m really honoured.

  4. The Great Doctor كتب:

    يوما بعد يوم … أرى مدونة صديقي ليفرعمر تتطور … و أفكاره تنضج ..

    كم هو رائع أن يبذل المرء من أجل الغير و كم هو أروع أن يكون البذل مصحوبا بأسلوب راق …

    دمت لنا ليفرعمر و دام لنا قلمك المعطاء

    ملاحظة: قرأت مقالك هذا في بلاد الغربة … فزاد اشتياقي لأصحابي و أحبابي

  5. فرح كتب:

    رائع جدة سأحفظ الروابط في مفضلتي لأقرأها كلما سنحت لي الفرصة :)
    فخورة بك :)

  6. […] أجد الأمر محزنا؟ بداية ، أذكركم بتدوينة كتبتها قبل ثلاث سنوات ونصف. في التدوينة المذكورة قمت بذكر مجموعة من المدونات التي […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s